أسس اختيار السلالة




أ- أسس اختيار الأمهات :

1- المواصفات الظاهرية للأنثى :
وأهمها الحيوية والصحة العامة وخلوها من الأمراض والتشوهات الخلقية
ومطابقتها للوزن والحجم المناسب للسلالة .
2- تفحص الحلمات ويجب أن تكون 8 - 10 حلمات ظاهرة كاملة التكوين .
3- يفحص الجزء السفلى للإناث حيث يجب أن تكون عظام الحوض عريضةمما يساعد على الولادة السهلة بحيث تستبعد الإناث ذات الحوض الضيق أو العظام المشوهة أو الغير منتظمة لتجنب عسر الولادة والإجهاض.
4- يجب أن تكون الأرنبة هادئة الطباع لأن الإناث العصبية لاتصلح كأمهات حيث يمكن أن تهجر ولدتها أو تمتنع عن الرضاعة أو تقوم بافتراسهم .
5- يجب استبعاد الإناث السمينة أى التى يظهر بها ترسبات دهنية ، نتيجة لانخفاض إنتاج الأمهات السمينة وقلة إنتاجها من اللبن وقد تؤدي السمنة إلى العقم .

ب- اختيار الذكر ( الطلوقة ) :

من المعروف أن دور الذكر فى تربية الأرانب مهم جداً ، فإذا عرفنا أن كل أم قادرة على إنتاج 30 - 50 أرنب فى السنة وأن الذكر يتسبب فى حمل 20 - 25 أنثى طوال الموسم . أى أن الذكر يتسبب فى إنتاج من 750 - 1000 أرنب فى السنة وينقل إليهم صفاته الوراثية . وهذا يظهر أهمية انتقاء الذكورالطلوقة وتخصيصها للتلقيح .
ويحدد ذكر لكل 5 - 10 إناث ويتوقف ذلك على كفاءة المزرعة وجودة العلف وبرامج التربية . ولذلك يجب اختيار الذكور بناء على سجل الإنتاج الخاص بالأب والأم الناتج منهم . كما يؤخذ فى الاعتبار الحالة الصحية للأرانب والتكوين العضلى والجسمانى وتناسق الشكل العام وتطابق وزنه مع معدلات الوزن والنمو الخاص بالسلالة .

# ويجب التأكد من الآتى عند فحص الذكور :

1- فحص الخصيتين فى كيس الصفن فيجب أن يكونا صلبتين متماسكتين ومتماثلتين فى الحجم ولهما ملمس أسفنجى طرى .
2- تستبعد الذكور ذات الخصية الصغيرة أو ذات الخصية الواحدة ،أو الذكور التى يكون الخصيتين داخل الجسم ولم ينزلا إلى كيس الصفن .
3- يضغط على جانبى الفتحة التناسلية لخروج القضيب ويستبعد الذكر الذى يلاحظ به أى تشوهات
4- يفضل أن يكون الذكر أكبر حجماً من الأنثى ،ويكون ذو رأس كبيرة وعريضة ، وهيكل عظمى قوى ، وذو حيوية زائدة


وتختلف التربيه على حسب نوع الارنب اذاكان ارنب لانتاج اللحم او ارنب الفرو او الزينة فارنب اللحم مثل النيوزلندى والكاليفورنيا و الشنشلا و ركس حيث تتميزهذه الانواع بكفاءتها العالية فى تحويل الغذاء الماكول الى لحم و هذه هى الانواع التى يفضل تربيتها لاغراض تجارية0
اما ارنب الفرو فالاهتمام يكون بالفرو وليس له سوق فى مصر ولا ينصح بتربيته لصغر حجمه

لذلك فهناك سؤال يطرح نفسه فى عقل كل مبتدء او مقدم على تربية الارانب و هو:

ماهى مواصفات الارانب الشائعة فى مصر من حيث الشكل الخارجى و الطولأ والوزن بالنسبة لسن الارنب و مواصفات اخرى يمكن ان تكون ضرورية عند اختيار اى نوع منها


فمثلا عند شراء السلالة يراعى الاتى:
- الوزن يمثل العمر يعنى لو خمس شهور يبقى متوسط الوزن 2.5
- لون الفرو يفضل انه يكون ممثل لسلالة محددة يعنى ابيض بالكامل ( نيوزيلندى)
اسود بالكامل ( ركس)
بنى والبطن بيضاء ( جانيت فلاندر)
رصاصى والبطن بيضاء ( شنشيلا )
- الاهم الحالة الصحية يعنى مفيش مخاط بالانف او حشرجة عند التنفس وطبعا مفيش اسهال يعنى الذبل كروى ومفيش جرب يعنى قشر بالاظافر او صيوان الاذن .

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 التعليقات:

إرسال تعليق