سلالات الزينة والمعارض



وهو مشهور بالأنجليزي المبقع أو المنقط وموطنه الأصلي هو انجلترا وهو ذو شهره عالميه ماعادا مصر لا أعلم لمذا هل لظروف الجو ام ماذا ولكن لقرائتي في خصائصه ومتطلباته لم اجد اي شئ يعوقه في مصر او يعوق عموما اي ارنب ان يعيش في مصر مع وجود التكيفات والمراوح والشفات والأساليب العلميه الحديثهاكتشف هذا النوع 1849 ولكن بدأ ازدهاره ما بين فترة 1855 الى 1860 ولكنه اختفى مره واحده او ما شابه الإنقراض النسبي بعدها ولكنه عاود الظهور مره اخرى سنة 1880 وبدأ التناسل منه بكثره حتى يحافظو على سلالته ثم نمر بإنتقاله الى الولايات المتحده الأمريكيه سنة 1910 واعتمد رسميا سنة 1924 ومن وقتها بدأ شهرته الواسعه على العالم وتنقال سلالته في جميع انحاء العام حتى وقتنا هذاهو من الأرانب التي تنتج اللحم والفرو ف نفس الوقت لكن مبيعاته اكثرها للحم يمكن ان يصل الى وزن 5 كيلو خلال 6 شهور وانتاجه يشابه الريكس فعدد نتاجه يتراوح من 5 الى 12 نتاج في البطن ويتميز بنقط سوداء على ظهره بشكل عشوائي مع وجود خط اسود ممتد على العمود الفقر من رأسه الى ذيله وله الوان مثل الشيكولاتي وعظم السلحفاء والرمادي وغيرها من الألوان الاخرى ولكن المنتشر والشائع
      

 
 والبابيون والهيمالايا واللوب .
 لعل البعض الكثير عندما يراه يعتقد انه كليفورني ولكنه ليس كاليفورني ولكن هناك شبه اشبه بالتوأمه بينه وبين الكاليفورني نظرا لتلون انفه واذنيه واقدامه وذيله باللون الأسود لكن درجة الأسود فيه اشد من درجة الأسود في الكاليفورني كما انه يتميز بطوله عن الكاليفورني وايضا سهرته بأنبطاحه ووضع رأسه امامه مثل ماهو موجود بالصورله عدة مسميات حول العالم يقال عليه الروسي في بعض البلدان ويقال عليه الصيني ويقال الأرنب ذو الانف الأسود في بعض البلدان والأغرب ان هناك بلدان تطلق عليه الأرنب المصري وبحث لماذا هذه التسميه بالذات نظرا لانه لا علاقه له بنا ولكن لا اعرف ويقال عليه هيمي المطيعه نظرا لهدوئها الشديد وألفتها الشديده الهيمالايا من الأنواع شديدة الحساسيه بدرجات الحراره المتقلبه سواء الإرتفاع او الأنخفاض كما ان لون فروها يتأثر مع درجات الحراره العاليه يتلاشي او يخف اللون الأسود وعندما تنخفض درجات الحراره تزداد وضوحا وأرنب الهيمالايا رغم طولها الا انها من الأنواع النحييفه صغيرة الحجم والوزن وتعتبر ارانب الهيمالايا من أقدم انواع الأرانب ولكن اصلها يعتبر مبهم ولكن الأرجح ان اصلها هو اوربا الشرقيه كما يقال انها نتيجة تهجين سلالتين والبعض الأخر يقول انه لا توجد تهجين لها وانها اصليه لذا فتاريخا مبهم


المتقلب او الملبط
 Checkered Giant
 وهو من النوعيه كبيرة الحجم ولكنه مازال تحت الأبحاث لتحسين سلالته وهو حتى الأن لم يثبت كفائته التجاريه رغم كبر حجمه الذي يصل الى 9 كيلو في بعض الأحيان ولكن كبر الحجم ليس كل شئ فهو بطئ النمو إذن بطئ الأنتاج ومازالت الأبحاث قائمه لتحسين هذه السلالة
الدوتش أول الهولندي Dutch
بلد المنشأ هولندا او في الأصل بلجيكا عندما كانت ملكا لهولندا أكتشفت عام 1864 وهو من نوعية الزينه أو المعارض وأيضا ينتج اللحم ولكن ليس له علامه تجاريه قويه في مجال اللحم ولكن شهرته واسعه جدا في العالم بمظهره المميز وجاذبيته لكل من ينظر اليه و يطلق عليه ذو البدله الرسميه نظرا لمنظره الشيك الجذاب ومن ألوانه الأبيض في الأسود والأبيض في الشيكولاتي والأبيض في البيج

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

سلالات إنتاج الشعر


الأنجورا: Bouscat
الأنجورا
نشأ هذا النوع من الأنجورا ذات ألوان متعددة إلا أن أهمها وأكثرها إنتشاراً هو اللون الأبيض . ويربى بغرض إنتاج الصوف ويغطى الصوف الوجه والآذان والأرجل بغزارة حيث ينتج الأرنب 0.8 - 1 كجم من الصوف فى السنة وتنتج الأم خمسة بطون فى السنة ومتوسط عدد الخلفة فى البطن 4 صغار ، ويخلط صوف الأنجورا مع صوف الأغنام أو الخيوط النايلون ويصنع من هذا الخليط أقمشة غالية الثمن. وهناك عدة أنواع من الأنجورا هى الإنجليزى والفرنسى والألمانى والصينى.

 

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

الفطام



يعتمد النتاج فى التغذيه على لبن الامحتى الاسبوع الثالث من عمره ويبدأبعدها فى تناول العلف مع الام حتى يتعود على 





الغذاء الخارجى بعد 5 ــ 6 اسابيع ولتمييز ان النتاج ممكن ان يتم فطامه دون مشاكل يجب ملاحظة ــ زبل النتاج ــ فاذا كان مشايها لزبل الام حيث يكون جافا وبه الياف وليس طريا فهذا دلاله على اعتماد النتاج بصوره اساسيه على العلف الخارجى ويمكن ان يعتمد على نفسه بعيدا عن الام دون حدوث اضطرابات هضميه له عند فطامه ويمكن فطام النتاج بطري قه افضل حيث يتم نقل الام وترك النتاج مكانه ببيت الام لمدة 3ــ5 ايام قبل نقله الى الاقفاص الخاصه بالنتاج وذلك لتقليل المؤثرات السلبيه على النتاج ويراعى اضافة الدريس الجيد مع العليقه واضافة المضادات الحيويه او مركبات السلفا فى ماء الشرب للوقايه من النزلات المعويه وعموما فان حصول المربى على 70 %من اجمالى الارانب المفطومه تعتبر نسبه جيده حيث ان نسبة النافق لاسباب وراثيه وسلوكيه فى الارانب تقريبا 30 %على الاكثر وذلك لكثرة النفوق فى الاسبوع الاول من عمر الارانب وعند الفطام

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

موت الاجنة بالرحم وعسر الولادة



الاسباب

1\صدمات على الرحم اوعلى الظهر وخاصة فى الفترة الاخيرة من الحمل.
2\استعمال الادوية الخاطئة من الهرمونات خاصة هرمون اوكسى توسين.
3\بعض الامهات التى امامها علف باستمراريؤدى الى نمو الجنين أكبر من
الحجم الطبيعى ولايستطيع النزول مما يؤدى الى وفاتة بالرحم.
4\ضعف جدار الرحم مع زيادة عددالاجنة فيكون غيرقادر على الانقباض ليساعدالاجنة على النزول0
5\تواجدالجنين بصورة مستعرضة بالرحم .
6\الامهات التى تحمل قبل بلوغها .
7\بعض الحالات المرضية مثل البروسيلا .
8\نقل الامهات الحوامل فى طريق طويل يؤدى الى موت الاجنة.

الاعراض

تتتوقف الامهات عن الاكل لمدة حوالى من 3-5 ايام بصورة تدريجية
ويمكن ان تعاودالام الاكل مرة ثانية بعد زوال الالم الموجودبالرحم أويحدث تحلل للجنين
وتعفن مما يؤدى الى التهاب الرحم وحالة تسمم داخلية.


العلاج

يتم رفع السبب المباشر والوقوف علية
يتم حقن الام بالفيلون امبول كامل بالعضل وبعدها بساعتين يتم الحقن بالاوكسى توسين اوالسينتو سينون
ووأذا لم ينزل الجنين أوحدث تعفن فيفضل التخلص من هذة الام

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

كيفية مواجهة الصيف وأخطاره



مدة أشهر الصيف الحارة تقترب من نصف فترة التربية تقريبا و هى الفترات التى تتخطى فيها الحرارة الحدود التى يمكن للأرنب أحتمالها لذلك وجب على كل مربى ان تكون له خطة فى مواجهة هذه الحرارة التى تعوق التربية و تعوق الانتاج بصورة واضحة و قد كان فيما سبق يقوم المربين بايقاف التزاوج فى هذه الفترة و لذلك كانت تمثل لهم هذه الفترة جمود اقتصاد
ى بالنسبة للمزرعة إلى ان ظهرت بعض المعاملات التى يمكن ان تخفف هذا العبء على الحيوانات مثل نظم التبريد وبعض الادوية التى يمكن ان تساعد فى تخفيف هذا العبء.
وهذه هى بعض المعاملات التى يمكن إستعمالها فى فترة الاجهاد الحرارى:-

1) تخفيف كثافة التسكين:-
-يجب إنقاص الكثافة فى العنبر بنسبة 25:15% بمعنى أن المكان الذى يتم فيه تربية 100 أم يصبح 85:75 أم.

2)عنبر التربية :-
-يجب أن يكون إتجاه العنبر الطولى بحرى قبلى لزيادة كمية الهواء الداخلة للعنبر و توفير حركة معقولة للهواء فى العنبر.و يجب زيادة مساحة الشبابيك المفتوحة فى الجهات البحرية و القبلية.

3)سقف العنبر:-
-يجب أن يكون معزولا عزلا جيدا من الخارج عن طريق وضع مواد عازلة للحرارة مثل العوازل الكيماوية أو الطين أو قش الأرز أو البوص أو سعف النخيل .

4)خزانات المياة:-
-يجب أن تكون خزانات المياة من مادة الفيبر جلاس أو الصاج المجلفن الملفوف بمادة عازلة .وتوضع الخزانات تحت مظلة لتقيه من الشمس المباشرة.

5)مواسير المياة:-
-سواء كانت المواسير خارج العنبر أو داخليه يجب أن تكون مغطاة أو معزولة و بعيدة عن الشمس المباشرة ويفضل المواسير البلاستيكية لقدرتها على العزل الجيد.

6)العلف:-
- رفع العلف فى حالة شدة الحارة فوق المعتاد من الساعة 12ظهراً الى الساعة 7 مساءً و تعويض ذلك بتقديم العلف طوال باقى اليوم.
-عدم رفع البروتين فى العلف أكثر من اللازم لتحاشى العائد الهضمى الحرارى.
-مضاعفة كمية الاحماض الامينية المضافة للعلف (اللايسين والميثونين)
-مضاعفة كمية الفيتامينات والاملاح المضافة للعلف (البريمكس) فان لم يتيسر تضاعف كمية الفيتامينات والاملاح المضافة على الماء.
-عدم استبعاد الزيت أو الدهون المضافة للعلف حيث انها وسيلة لتعويض الحرارة المفقودة بسبب انخفاض الشهية.بل ويمكن زيادتها.

7)المياة:-
-توفير الماء البارد بصفة مستمرة والتأكد من توافر عدد الحلمات الكافية لسقى القطيع.

8)التهوية:-
-تشغيل مراوح السقف لتحريك الهواء حول الارانب وتقليبه ولكن يجب ان يكون بدون احداث تيارات شديدة.

9)التبريد:-
-تشغيل أى وسيلة تبريد ممكنة.

10)الرش:-
- فى حالة القدرة على السيطرة على الرطوبة يتم رش العنابر بالماء عن طريق الرشاشات مع فتح الجهات البحرية للعنبر.

11)المعاملات الدوائية:-
- اضافة فيتامين سى دائما للماء. 1 سم / لتر+-اضافة كلوريد الامونيوم بجرعة 1 جم على اللتر.+-اضافة سترات البوتاسيوم.
أو اضافة الرينيل انتاج شركة سوجيفال.
أو مستحضر جلوكومنت انتاح نيو فيترو فيت.
أو مستحضر بريفكس انتاج فيت جرين.
أو مستحضر فيراجارد انتاج ارابكو ميد.
أو مستحضر اس هيدران .
مع استخدام مستحضرات الاسبرين وهناك اكثر من منتج بيطرى من مشتقات الاسبرين فى السوق وذلك لتقليل لزوجة الدم.
- إضافة بعض معادن الطين مثل البنتونيت.
- إضافة المستحضرات الحيوية مثل البوجين اس و البريمالاك وال E.m لمقاومة الاجهاد وزيادة القدرة على امتصاص المواد الغذائية
- إضافى ال E.mلمياة رش العنبر و على الصرف و الزبل لامتصاص رائجة الامونيا

بعض النقاط التى يجب مرعاتها فى فصل الصيف حتى لا يتوقف الانتاج عند إجراء عملية التعشير يراعى الاتى:

إجراء عملية التعشير فى الصباح الباكر أو فى المساء (وقت انخفاض درجة الحرارة) حتى لا نزيد من العبء الحرارى على الارنب نتيجة المجهود المبذول وحتى تقبل الأنثى الذكر.

- إجراء التعشير قبل وضع العلف (بعد الأكل تزداد درجة حرارة الجسم فيزداد العبء الحرارى) مماقد يؤثر على أداء الذكر وقابلية الأنثى

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

عند حدوث الحمل في الصبف


تجنب حدوث أى إجهاد للأنثى(بجانب إجهاد حملها) وامنع منعا باتا تغذيتها نهارا إلا على مواد منخفضة الطاقة(دريس مثلا )وداوم على ملاحظة درجة الحرارة و رشها بالماء إذا لزم.

- احذر من تسمم الحمل الذى تزداد نسبة حدوثه فى فصل الصيف عند امتناع بعض الامهات عن التغذية مما يسبب نفوق الام قبل الولادة بيوم أو يومين.

بعد الولادة:                                                                                    

تجنب تعشير الام مباشرة بعد الولادة خاصة فى الصيف(جهد الولادة+جهد الارضاع+جهدالحمل الجديد+الجهد الحرارى الموجود اساسا )غير مأمون العواقب على الام ويسبب النفوق فى غالب الاحيان.

بالنسبة للولدة:

- حاول التقليل من عدد الخلفات بتوزيع الولدة على الأمهات ذات الخلفات القليلة للتقليل من درجة حرارة بوكس الولادة

- يجب ازالة الجزء الأكبر من شعر الام المنتوف على الولدة حتى لا يحدث احتباس حرارى نتيجة التدفئة الزائدة.

- نصيحة ..

بعد الرضاعة إحبس الولدة فى بوكس الولادة وقم بفتح باب بوكس الولادة إلى أعلى بهدف تهويته وخفض الحرارة داخله .. مع مراعاة غلقة من جديد عند دخول الام للإرضاع وعند خروجها يتم الحبس ثم الفتح وهكذا . على أن يغلق الباب ليلا

- عند ارتفاع درجة الحرارة نهارا قم بلف البوكس بقماش مبتل بماء بارد مع الحفاظ عليه مبتلا برشه كل فترة

- حاول أن تمنع تلاصق أجساد الولدة بتفريقهم داخل البوكس عند اشتداد درجة الحرارة

- حاول فى حدود االمستطاع الإسراع بقطف الفطام الصالح للقطف بهدف تقليل كثافة العين

- قبل كل هذا لا بد من تهيئة المكان( قدر المستطاع )للتربية الصيفية

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

أسس اختيار السلالة




أ- أسس اختيار الأمهات :

1- المواصفات الظاهرية للأنثى :
وأهمها الحيوية والصحة العامة وخلوها من الأمراض والتشوهات الخلقية
ومطابقتها للوزن والحجم المناسب للسلالة .
2- تفحص الحلمات ويجب أن تكون 8 - 10 حلمات ظاهرة كاملة التكوين .
3- يفحص الجزء السفلى للإناث حيث يجب أن تكون عظام الحوض عريضةمما يساعد على الولادة السهلة بحيث تستبعد الإناث ذات الحوض الضيق أو العظام المشوهة أو الغير منتظمة لتجنب عسر الولادة والإجهاض.
4- يجب أن تكون الأرنبة هادئة الطباع لأن الإناث العصبية لاتصلح كأمهات حيث يمكن أن تهجر ولدتها أو تمتنع عن الرضاعة أو تقوم بافتراسهم .
5- يجب استبعاد الإناث السمينة أى التى يظهر بها ترسبات دهنية ، نتيجة لانخفاض إنتاج الأمهات السمينة وقلة إنتاجها من اللبن وقد تؤدي السمنة إلى العقم .

ب- اختيار الذكر ( الطلوقة ) :

من المعروف أن دور الذكر فى تربية الأرانب مهم جداً ، فإذا عرفنا أن كل أم قادرة على إنتاج 30 - 50 أرنب فى السنة وأن الذكر يتسبب فى حمل 20 - 25 أنثى طوال الموسم . أى أن الذكر يتسبب فى إنتاج من 750 - 1000 أرنب فى السنة وينقل إليهم صفاته الوراثية . وهذا يظهر أهمية انتقاء الذكورالطلوقة وتخصيصها للتلقيح .
ويحدد ذكر لكل 5 - 10 إناث ويتوقف ذلك على كفاءة المزرعة وجودة العلف وبرامج التربية . ولذلك يجب اختيار الذكور بناء على سجل الإنتاج الخاص بالأب والأم الناتج منهم . كما يؤخذ فى الاعتبار الحالة الصحية للأرانب والتكوين العضلى والجسمانى وتناسق الشكل العام وتطابق وزنه مع معدلات الوزن والنمو الخاص بالسلالة .

# ويجب التأكد من الآتى عند فحص الذكور :

1- فحص الخصيتين فى كيس الصفن فيجب أن يكونا صلبتين متماسكتين ومتماثلتين فى الحجم ولهما ملمس أسفنجى طرى .
2- تستبعد الذكور ذات الخصية الصغيرة أو ذات الخصية الواحدة ،أو الذكور التى يكون الخصيتين داخل الجسم ولم ينزلا إلى كيس الصفن .
3- يضغط على جانبى الفتحة التناسلية لخروج القضيب ويستبعد الذكر الذى يلاحظ به أى تشوهات
4- يفضل أن يكون الذكر أكبر حجماً من الأنثى ،ويكون ذو رأس كبيرة وعريضة ، وهيكل عظمى قوى ، وذو حيوية زائدة


وتختلف التربيه على حسب نوع الارنب اذاكان ارنب لانتاج اللحم او ارنب الفرو او الزينة فارنب اللحم مثل النيوزلندى والكاليفورنيا و الشنشلا و ركس حيث تتميزهذه الانواع بكفاءتها العالية فى تحويل الغذاء الماكول الى لحم و هذه هى الانواع التى يفضل تربيتها لاغراض تجارية0
اما ارنب الفرو فالاهتمام يكون بالفرو وليس له سوق فى مصر ولا ينصح بتربيته لصغر حجمه

لذلك فهناك سؤال يطرح نفسه فى عقل كل مبتدء او مقدم على تربية الارانب و هو:

ماهى مواصفات الارانب الشائعة فى مصر من حيث الشكل الخارجى و الطولأ والوزن بالنسبة لسن الارنب و مواصفات اخرى يمكن ان تكون ضرورية عند اختيار اى نوع منها


فمثلا عند شراء السلالة يراعى الاتى:
- الوزن يمثل العمر يعنى لو خمس شهور يبقى متوسط الوزن 2.5
- لون الفرو يفضل انه يكون ممثل لسلالة محددة يعنى ابيض بالكامل ( نيوزيلندى)
اسود بالكامل ( ركس)
بنى والبطن بيضاء ( جانيت فلاندر)
رصاصى والبطن بيضاء ( شنشيلا )
- الاهم الحالة الصحية يعنى مفيش مخاط بالانف او حشرجة عند التنفس وطبعا مفيش اسهال يعنى الذبل كروى ومفيش جرب يعنى قشر بالاظافر او صيوان الاذن .

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

أهم أنواع الأرانب المنتشرة فى مصر


يمكن تقسيم الأرانب المنتشرة فى مصر إلى نوعين هما السلالات المحلية والسلالات الأجنبية .

أولاً : الأنواع المحلية :

وهى أكثر الأنواع ملائمة لظروف البيئة المصرية ويمكن تقسيمها إلى ثلاث أنواع :

1- أرانب بلدية :                            

وهى أرانب صغيرة الحجم تتباين فى ألوانها وأحجامها وصفاتها الإنتاجية وتتميز بجودة لحومها وقبول جيد لدى المستهلك :

وتمتاز الأرانب المصرية بملاءمتها للظروف المحليةوبقدرتها على مقاومة البيئة المصرية من
حيث المناخ والغذاء والأمراض كما تمتاز أيضاً بالطعم الجيد للحم وبكثرة النسل وهى ليست ذات لون موحد بل يوجد فيها كل الألوان تقريباً بجانب تفاوت أوزانها وأحجامها
ومن أهم السلالات المصرية
(الجيزة الأبيض ، البلدى الأحمر ، البلدى الأسود ، الجبلى المصرى)

2- أرانب جبلية :

وهى أرانب كبيرة الحجم ولونها رمادى وتتميز بكثرة الخلفة ومنها(الجبلى السيناوى والجبلى المطروحى ). وهى ماتزال تحت الدراسات البحثية .

3- أرانب بلدية محسنة :

حيث استنبطت عن طريق تطبيق أساليب التربية بإدخال دم من الأنواع الأجنبية على الأنواع البلدية ومن هذه السلالات (البلدى الأحمر والبلدى الأسود - الجيزة الأبيض) وتتفوقهذه السلالات فى صفاتها الإنتاجية والتناسلية على البلدية . وبالرغم من المميزات العديدة لهذه السلالات إلا أنها لم يتم استغلالها فى الإنتاج المكثف .

ثانياً : السلالات الأجنبية الموجودة فى مصر :

ينتشر فى مصر مجموعة من السلالات التى تم استيرادها منذ فترة لكبر احجامها عن الانواع المحلية ، ومنها
(النيوزلندى الأبيض والبوسكات والكاليفورنيا والفلاندر والركس الأسود والشنشلا والبابيون) .
ويعتبر النيوزلندى الأبيض والكاليفورنيا و الشنشلا أكثرالسلالات المنتشرة فى مصر ويرجع ذلك إلى قدرتها الإنتاجية والتأقلم مع الظروف البيئية المصرية .

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

سلالات انتاج اللحم



 النيوزيلندى الأبيضNew Zealand White
نيوزلندى الأبيض

نشأهذا النوع فى الولايات الأمريكية ثم إنتشر فى معظم دول العالم ،لون الفراء أبيض متوسط الوزن الذكر البالغ من 4 – 5 كجم ومتوسط وزن الأنثى البالغة من 4.5 - ٥.٥ كجم ويمتاز بجودة اللحم وسرعة النمو وهدوء الطبع ذو خصوبة عالية يمكن للأنثى الجيدة إن تنتج حوالى 50 أرنب فى العام - ووزن النتاج عند عمر شهرين 1.8 كجم أيضا تمتاز إناثه بالمقدرة الأمية العالية ( إنتاج ورعاية الصغار ) . ينصح بتربيته لدى المبتدئين ومحدودى الخبرة .


الكاليفورنيـا: California
كاليفورنيا

نشأ فى الولايات المتحدة الأمريكية لونه أبيض فيما عدا الأنف والأذنين والذيل فإما أن تكون سوداء أو بنى غامق أو رمادى غامق وزن الذكر البالغ 4.5- ٥ كجم والأنثى البالغة ٥ - ٥.٥ كجم ذو خصوبة عالية تعطى الأنثى ٨٤ أرنبا فى السنه ووزن النتاج 1.8 كجم عند عمر شهرين وهو منتشر بكثرة فى معظم أنحاء العالم ونشأ هذا النوع من خلط ثلاثة أنواع من الأرانب هى الهمالايا والشنشلا والنيوزلندى الأبيض.

 

 البوسكــات: Bouscat
البوسكات

من الأنواع كبيرة الحجم نشأ فى فرنسا - اللون أبيض ولون العين أحمر قرنفلى والآذان طويلة والرأس كبير وهو من السلالات التى أدخلت فى مصر منذ مدة طويلة وله مقدرة على التأقلم ومتوسط وزن الأرانب البالغة 5 - 6.8 كجم ومتوسط عدد الصغار فى البطن 6 - 7 صغار ويربى لأغراض إنتاج اللحم والفراء ويستخدم أيضاً
هذا النوع فى الخلط مع الأنواع صغيرة ومتوسطة الحجم لزيادة مقدرتها على إنتاج اللحم .




الجاينت فلاندر

توجد حوالى ثمانى سلالات منها الرمادى و الأبيض والجبلى وهو من السلالات كبيرة الحجم ، ومتوسط وزن الذكر البالغ 5 - 7 كجم و الأنثى البالغة 6 كجم - اللون رمادى يشوبه البياض خاصة فى منطقة البطن والرأس عريضة والآذان طويلة ومتوسط إنتاج البطن حوالى 8 أفراد - ويربى لإنتاج اللحم والفراء كما يستخدم فى برامج الخلط مع الأنواع الأخرى لتحسين صفاتها الإنتاجية.

 

الفلمش جاينت: Flemish Giant
فلمش جانت                                                    

موطنه الأصلي هولندا وهو من الأنواع التجاريه عالميا وموجود في مصر ولكن ليس بتلك الصوره نظرا لكبر حجمه فالشائع عندنا ان يباع الأرنب اقصى حد 2 كيلو للحم ..كما ان غذاؤه ليس كالغذاء العادي فهو يأكل بكثره وهو من الأنواع الغير عدوانيه رغم كبر حجمه أكتشف سنة 1860 في هولندا وانتقل الى امريكا سنة 1880 ولكن لم يتم انتشاره ويذاع صيته الا في 1910 وألوانهالأكثر شيوعا يعتبر اللون الرملي وهو اللون الطبيعي له والمنتشر ولكن له الوان اخرىمنها الأسود والأزرق والرمادي الفاتح والأبيض وغيرها من الألوان كما يتميز بطول اذنيه وله قدره عاليه في السمع والترقب انتاجه كبير نسبيا في الحجم ولن عدد النتاج يكون قليل نسبيا مقارنة بالأنواع الأخرى ويتميز بسرعة نموه وشراهته في الأكل

                                               

الركسrex

 تعتبر مجموعه أرانب الركس من اهم أرانب الفراء 0 وللركس العديد من السلالات مثل ( الهافانا- والبرتقالى - والرمادى - و البنى ) والركس من الانواع التى نشأت فى كل من فرنسا وألمانيا ( ويزن الارنب البالغ حوالى 2.7 -3.6 كيلو جرام فى كل من الذكور و الاناث

                                                                    
الشنشلا: Chinchilla
الشنشلا

نشأ فى فرنسا - اللون الرمادى - و هو من الأنواع التى لاقت قبولا لدى المربيين فى مصر متوسط وزن الأرنب البالغ 2.5 - 3.1 كجم ومتوسط عدد الخلفة فى البطن 5 - 7 أفراد وعادة ما يربى لإنتاج الفراء و اللحم معا.

 

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

الهضم عند الارانب


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS